RSS

اخترق عالم التجويد والقرآءات

أكثر من 50 كتاب للتحميل في علم التجويد من موقع حلقات

الإتقان في نطق بعض ألفاظ القرآن برواية حفص بن سليمان من طريق الشاطبية

التعليم المبرمج وتطبيقاته في مجال التلاوة والتجويد، تفخيم الراء أنموذجا

حصر حرف الظاء

مذكرة في أحكام التجويد

تيسير الرحمن في تجويد القرآن

تبسيط القرآن “مطوية تحوي أهم أحكام التجويد”

أحكام التجويد والتلاوة

المنير الجديد في أحكام التجويد

الدقائق المحكمة في شرح المقدمة الجزرية

هدي المجيد في شرح قصيدتي الخاقاني والسخاوي في التجويد

الواضح في أحكام التجويد

أوضح البيان في أحكام تلاوة القرآن

البرهان في تجويد القرآن

 
أحكام قراءة القرآن الكريم

 
العقد المفيد في علم التجويد

 
الملخص المفيد في علم التجويد

 
السهل المفيد في أحكام التجويد

 
متن نونية السخاوي

 
التعلم بالاكتشاف الموجه وتطبيقاته في مجال التلاوة والتجويد

 
البيان في أحكام تجويد القرآن

 

 
مرشد المريد إلى علم التجويد

 
شرح التحفة والجزرية لبيان الأحكام التجويدية

 
الرائد في تجويد القرآن

 
شرح القصيدة الواضحة فى تجويد الفاتحة

 
الإتقان في تعليم أحكام قراءة القرآن الكريم

 
إحكام الأحكام في تجويد القرآن

 
تلخيص للآلئ البيان في تجويد القرآن

 
مذكرة في أحكام التجويد

 
أرجوزة البيضاني

 
أحكام التلاوة

 
الإقليد من أحكام التجويد (أول مؤلَّف نجدي في علم التجويد)

 
غاية المريد في علم التجويد

التحفة العنبرية في شرح تحفة الأطفال

 
معلم التجويد

 
إعانة المستفيد بضبط متني التحفة والجزرية في علم التجويد

 
منظومة أبي مزاحم الخاقاني

 
بهجة اللحاظ بما لحفص من روضة الحفاظ

 
تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن

 
منظومة للآلئ البيان في تجويد القرآن

 

 
الدرر المنيرات في مخارج الحروف والصفات

 
الروضة الندية شرح شرح متن الجزرية

 
مذكرة في التجويد

 
تنبيه الغافلين وإرشاد الجاهلين

 
فتح رب البرية شرح المقدمة الجزرية

 
رسالة في تجويد الفاتحة

 
السلسبيل الشافعي في علم التجويد

 
التمهيد في علم التجويد

 
التحفة السمنودية في تجويد الكلمات القرآنية

 
البسيط في علم التجويد

 
المفيد في التجويد

 
هداية القاري في تجويد كلام الباري

 
القول المألوف في صفات الحروف

برنامج تعليمي حول أحكام التجويد برواية حفص

.
.
.
.
.
.
أكثر من 50 كتاب للتحميل في علم القراءات من موقع حلقات

زاد السائر إلى قراءة ابن عامر بروايتي هشام وابن ذكوان من طريقي الشاطبية والطيبة

 
الطريق المنير إلى قراءة ابن كثير بروايتي البزي وقنبل من طريقي الشاطبية والطيبة

 
تنوير القلوب بقراءة يعقوب بروايتي رويس ورح من طريقي الدرة والطيبة

غاية سروري في رواية الدوري من قراءة أبي عمرو البصري من طريقي الشاطبية والطيبة

 

 
الجسر المأمون إلى رواية قالون من طريقي الشاطبية والطيبة

 

 
فرحة الأبرار في قراءة خلف البزار من طريقي الدرة والطيبة

 
اتباع الأثر في قراءة أبي جعفر من طريقي الدرة والطيبة

 
أحسن صحبة في رواية شعبة من قراءة عاصم بن أبي النجود من طريقي الشاطبية والطيبة

 

أحسن البيان شرح طرق الطيبة لرواية حفص بن سليمان

 
أحلى دروسي في رواية السوسي من قراءة أبي عمرو البصري من طريقي الشاطبية والطيبة

 
عمدة العرفان في تحرير أوجه القرآن

العنوان في القراءات السبع

رواية حفص عن عاصم من طريق روضة المعدل ومن طريق الشاطبية

أركان القراءة المقبولة

الفرائد المرتبة على الفوائد المهذبة في بيان خلف حفص من طريق الطيبة

القول الأصدق في بيان ما خالف فيه الأصفهاني الأزرق

 
فوح العطر في رواية الإمام الدوري عن أبي عمرو

 
القمر المنير في قراءة الإمام المكي ابن كثير

عبير من التحبير في القراءات الثلاث المتممة للقراءات العشر

عبير من حسن الجلاء في رواية الإمام السوسي عن أبي عمرو بن العلاء

الإستبرق في رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

السنا الزاهر في قراءة الإمام الشامي ابن عامر

النور السنائي في قراءة الإمام علي بن حمزة الكسائي

الأحرف السبعة

البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عدة الخبير في الجمع بين رواية حفص وقراءة ابن كثير

طلائع الفجر في الجمع بين قراءتي عاصم وأبي عمرو

حل المشكلات وتوضيح التحريرات في القراءات

جدول الفروق بين رواية حفص والدوري

تيسير الأمر في الجمع بين قراءتي عاصم وأبي عمرو

توضيح المعالم في جمع روايتي حفص وشعبة عن عاصم

 
الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث

 
الفوز الكبير في الجمع بين قراءتي عاصم وابن كثير

 
الروض النضير في تحرير أوجه الكتاب المنير

 
الجوهر المكنون في شرح رسالة قالون

 

الجدول العذب النمير في قراءات عاصم والبصري وابن كثير

 
الرياش في رواية الإمام شعبة بن عياش

إتحاف البررة

 
حجة القراءات

 
التيسير في القراءات السبع

 
كتاب الإضاءة فى بيان أصول القراءة

 
إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر

 

 
السبعة في القراءات

 
الثمر اليانع في رواية قالون عن نافع

 
منظومة آلان

 
متن الشاطبية

 
متن نظم فتح الكريم في تحرير أوجه القرآن العظيم

 
المنهاج في الحكم على القراءات

 
إبراز المعاني من حرز الأماني

 
الدرة المضية في القراءات الثلاث

 
النشر في القراءات العشر

 
.
.
.

تعــااريف مهمــه لكـــل طالــب في علــم التجــويـــد:

1) التجويدلغة ً: التحسين والتجميل والتزيين .

اصْطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .

2) اللحنُ الجلىَ ُ: لغة ً: الظهور والوضوح .

اصطلاحا: خطأ يطرأ على اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .

3)اللحنُ الخفى ُ: لغة ً: المستتر .

اصطلاحا ً : خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .

1)المُحْسِنُ المأجورُ : هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القرآن فجوده من غير لحن .

2)المُسِىءُ المأجورُ : هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن

من نطق الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه .

3)المُسِىءُ المأزورُ : هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى اللفظ الأعجمي

4)حق الحرف ومستحقه

: حقه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا ً مثل الجهر والشد .

مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا ً وتعود له أحيانا ً .

5)التحقيق : لغه : التدقيق والتأكد والا نجاز .

اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط .

6)الحدر– لغة : السرعه .

اصطلاحا ً : إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .

7)التدوير – لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .

اصطلا حا ً : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .

8)الاستعاذة: اصطلاحا ً : اللجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .

9)البسملة : أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .

10)النحت : هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز .

11)القطع :هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .

12)السكـت : هو قطع الصوت على حرف ساكن

( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .

13)الوقف : هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة .

14)الوقف الاختباري : هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم .

15)الوقف الجائز : هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .

16)الوقف التام : هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا .

17)وقف البيان التام : هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى

ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .

18)الوقف الكافي : هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.

19)وقف البيان الكافي : قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي.

20)الوقف الحسن : قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا

لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .

21)الوقف القبيح : قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا

لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .

22)الابتداء : الشروع فى القراءة بعد قطع او وقف .

23)الابتداء الجائز : هو الابتداء بكلام مستقل عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .

24)الابتداء التام : هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام

أو بيان كافي .

25)الابتداء الكافي : وهو الذى يكون بعد وقف كاف .

26)الابتداء الحسن : وهو الذي يكون بعد وقف حسن .

27)الابتداء القبيح : وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسبب تعلقه بما قبله لفظا ً ومعنى .

28)القطع الحسن : وهو ما كان بعد وقف تام أو وقف كاف

أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس آيه .

29)القطع القبيح : وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .

30)السكو ن المحض : وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .

31)الروم – لغة : الطلب والقصد .

اصطلاحا : الإتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه

الصوت فلايسمعه إلا القريب .

32) الإشمام : ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق بالحرف الأخير

ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون إلا فى المضمون .

33)السكون الميت : هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .

34)اسم الحرف : هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .

35)رسم الحرف : هو ما بين هيئه الحرف كتابه .

36)المخرج : هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .

37)الحرف : صوت معتمد على مخرج محقق ام مقدر .

38)المخرج العام : او هو الذي يحتوي أكثر من مخرج .

39)الجوف : لغة – الخلاء واصطلا حا الخلاء الداخل فى الفم والحلق .

40)الخيشوم : هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .

41)الحرف الفرعي : وهو الذي يخرج من مخرجين ويتردد بين حرفين

42)الهمزة المسهلة : وهي التي تنطلق بين الهمزة المحققة والألف .

43)الألف الممالة : وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .

44)الصفة : هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره

أما على سبيل العرض أو اللزوم .

45) الصفات اللازمة : وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى حال من الأحوال كالجهر .

46)الصفا ت العارضة : وهي التي تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.

47)الهمس : لغة : الخفاء

واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف الاعتماد على مخرجه .

48)الجهر : لغه : الإعلان والإظهار

واصطلاحا : قوة التصويت مع امتناع جريان النفس عند النطق بالحرف لقوه الاعتماد على مخرجه .

49)الشدة : لغة : القوة

واصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه.

50)التوسط : لغة: الاعتدال

واصطلاحا : انحباس بعض الصوت وجريان بعضه عند النطق بالحرف لاعتدال مخرجه.

51)الرخاوة: لغة : اللين

واصطلاحا: جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على مخرجه .

52)الاستعلاء: لغة : العلو والارتفاع

واصطلاحا : ارتفاع أقصى إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه ولذلك سميت مستعليه .

53)الاستفال: لغه : الانخفاض والانحطاط

واصطلاحا : انحطاط أقصى اللسان فى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وانحصار الصوت بينهما .

54)الاطباق– لغة :الالتصاق

واصطلاحا : انحطاط أقصي اللسان عن الحنك الاعلى عند النطق بالحرف فينخفض معه الصوت إلى قاع الفم .

55)الانفتاح: لغة : الافتراق

واصطلاحا : افتراق اللسان فى الحنك الأعلىعند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما .

56)الاذلاق: لغه : الفصاحة والخفه

واصطلاحا : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان والشفة .

57)الاصمات:لغة : المنع

واصطلاحا : منع انفراد حروفه فى أصول الكلمات العربية الرباعية أو الخماسيه لثقلها على اللسان .

58)الصفيرلغة : حدة الصوت

اصطلاحا :صوت زائد يشبه صوت الطائر يخرج من بين الشفتين عند النطق بإحدى حروفه.

59)القلقة– لغة : التحريك والاضطراب

واصطلاحا : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكنا حتي يسمع له نبرة قوية .

60)اللين – لغة : السهولة

واصطلاحا : خروج الحرف من مخرجه بيسر من غير كلفة على اللسان .

61)الانحراف– لغة : الميل والعدول

اصطلاحا: ميل الحرف بعد خروجه حتى يصل بمخرج غيره .

62)التكرار – لغة : إعادة الشيء مرة أو أكثر

و اصطلاحا : ارتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء ساكنا أو مشددا ً .

63)التفشى– لغة الانتشار والاتساع

و اصطلاحا : انتشار الهواء فى الفم عند النطق بحرف الشين .

64)الاستطاله – لغة : الامتداد

واصطلاحا : امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها عند النطق بالضاد ساكنة أو مشددة .

65)التفخيم – لغة : التسمين

واصطلاحا: سمن يطرأ على الحرف فيمتلىء الفم بصداه .

66)الترقيقلغة : نحالة تطرأ على الحرف فلا يكون له صدى فى الفم .

67)الحرف المتحرك: هو الذي تتحرك الشفتان عند النطق به .

68)الحرف الساكن– لغة : هو الذى تثبت الشفتان عند النطق به .

69)النون الساكنة: هي التي تثبت الشفتان عن النطق بها وسكونها ثابت خطا ولفظا ووصلا ووقفا .

70)التنوين – لغة : التصويت

واصطلاحا : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم تثبيت وصلا ولفظا وتفارقه خطا ووقفا.

71)الاظهار الحلقي: إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهنا إخراج النون الساكنة من مخرجها من غير غنة.

 
72)الادغام – لغة : الدمج والإدخال

واصطلاحا : دمج حرف ساكن فى آخرمتحرك ليصيرا الثانى مشددا ً .

73)الاقلاب– لغة :التحويل

:اصطلاحا:تحويل النون الساكنة أوالتنون أوالنون التوكيد الخفيفة الىميم ساكنة لفظا مع مراعاة إخفائها عند الباء مع الغنة وعدم التشديد .

74)الإخفاء الحقيقي– النطق بالنون الساكنة أو التنوين على صغة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة وعدم التشديد.

75)الحرف المشدد: عبارة عن حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك لفظا لا خطا وصلا ووقفا .

76)الميم الساكنة– التي تسكن الشفتان عند النطق بها وسكونها ثابت فى الوصل والوقف .

77)الاخفاء الشفوي– النطق بالميم الساكنة على صفه بين الإظهار والإدغام

مع مراعاة الغنة وعدم التشديد وذللك عندما تلاقى الياء .

78)الادغام المتماثلين : دمج الحرف الأول الساكن بالثانى المماثل له مباشرة ليصيرا الثانى مشددا وإذا كان بغنة مقدارها حركتين .

79)الاظهار الشفوي – إخراج الميم الساكنة من مخرجها بدون غنة إذا جاء بعدها أحد حروف الاظهار .

80)لام ألْ :هي لام ساكنة زائدة عن بنيهالكلمة تقدمها همزة وصل تفتح عند الابتداء بها ويليها اسم .

81)لام الفعل : أحد حروف الفعل الأصلية اما أن تكون متوسطه أو متطرفة .

82)لام الأمر : لام زائدة عن أصل الكلمة ويأتى بعدها فعل مضارع فقط .

83)لام الاسم : أحد حروف الاسم الأصليه المتوسطة ولا تكون متطرفه .

84)لام الحرف : لام ساكنة وهي أحد حروفه الأصلية ولا تكون إلا متطرفة .

85)الغنة – صوت يشبة الغزالة يخرج من الخيشوم مع إحدى حرفيه الميم أو النون .

86)الادغام الصغير – دمج حرف ساكن فى آخر متحرك ليصيرا الثانى مشددا .

87)الادغام الكبير : دمج حرف متحرك بأخر متحرك ليصيرا مشددا .

88)الإدغام الكامل : أن يذوب المدغم فى المدغم فيه ذاتا وصفة ليصيرا الثانى مشددا .

89)الادغام الناقص : ذوبان المدغم فى المدغم فيه ذاتا لا صفة فيصبح الثانى مشددا تشديدا ناقصا .

90)ادغام المتجانسين : دمج حرفين اتحدا مخرجا واختلفا صفة الأول ساكن والثانى متحرك .

91)ادغام المتقاربين : دمج حرفين تقاربا صفة دون المخرج

أو مخرجا دون الصفة أو صفة ومخرجا الأول ساكن والثانى متحك ليصيرا الثانى مشددا .

92) المد – لغة : الزيادة

واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف من دون حروف المد واللين أو

بأحد حرفي اللين زمنا بحيث لأايترف على ذات الحرف بدون هذه الاطاله .

93)المد الأصلي : الذى تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب همز أو سكون .

94)مد العوض : الوقف على تنوين بالفتح على غير تاء التأنيث بألف مد عوضا عن التنوين .

95)مد البدل الصغير : إبدال همزة ثانية ساكنة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وليس بعده همزة .

96)مد الصلة الصغرى – هو عبارة عن هاء الضمير المفرد الغائب المضمونة

أو المكسورة إذا وقعت بين متحركين الثاني منهما ليس همزة قطع مع عدم الوقف عليها .

97)المد الفرعي – ما زاد عن المد الطبيعي وتوقف عل ىسبب يأتي بعده كهمز أو سكون .

98)المد الواجب المتصل : ان يقع الهمز بعد حرف المد فى كلمة واحدة.

99)الواجب البدل الكبيرإبدال همزة ثانية ساكنة من همزتين متتاليتين فى كلمة واحدة

حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وجاء بعده همزة في نفس الكلمة .

100)المد الجائز المنفصل : أن يقع سبب المد فى نهاية الكلمة ويليه همزة قطع في الكلمة التي تليه .

101)الجائز الصلة الكبرى :

هاء الضمير الغائب المفردالمضومة أو المكسورة الواقعة بين

متحركين الثاني منهما همزة قطع ولم يوقف عليها .

102)الجائز البدل الكبير :

أن تنتهي الكلمة بمد بدل ويليه مباشرة في الكلمة التي بعده همزة قطع .

103)المد العارض للسكون :

ماتوقف على سكون غامض يأتي بعده بسبب الوقف .

104)مد اللين :

ما توقف على سكون عارض جاء بعد إحدى حرفى اللين عند الوقف .

 
105)المد اللازم :

ما توقف على سكون لازم يأتي بعده .

106)المد الازم الكلمي المثقل :

الذي تفرق به بين الجملة الخبرية والانشائية .

107)مد الفرق المثقل :

الذي نفرق به بين الجملة الخبرية و الانشائية.

108)المد الازم الكلمي المخفف :

أن بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة واحدة.

109)المد الازم الحرفي المثقل :

أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثة أحرف ووسطها حرف المد .

110)المد الازم الحرفي المخفف :

أن يأتى بعد حرف المد سكون أصلي غير مدغم في حرف

من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثي .

111) قواعد الرسم العثماني :

ست قواعد وهي الحذف والزيادة والهمز والإبدال والوصل والفصل

×××

1- الإستعاذة والبسملة .

2- أحكام النون الساكنة والتنوين .

3- أحكام الميم الساكنة .

4- المد وأقسامه .

5 – التفخيم والترقيق في الحروف .

6- أحكام الراءات .

7- أحكام لام لفظ الجلالة .

8- السكت .

9- صفات الحروف .

10- الوقف والإبتداء .

*..فنبدأ بحمد الله ..*

×××

1- الإستعاذة والبسملة ..

&&&

&&&

***

***

***

***

2- أحكام النون الساكنة والتنوين ..

***

***

***

***

***

***

***

***

***

***

***

***

***

***

3 –التفخيم والترقيق في الحروف ..

***

***

***

4- السكت ..

***

***

5 – أحكام الراءات ..

***

***

6- أحكام لام لفظ الجلالة ..

***

***

7- صفات الحروف ..

8 الوقف والإبتداء ..

((مـخــارج الـحـروف))

(( رسم توضيحي لمخارج الحروف ))

(( مجموعات مصورة من مخارج الحروف ))

(( الشفتين والجوف ))

(( حافة اللسان وطرف اللسان ))

مخارج (( ق ك ج شي ))

مخارج(( د ت ط ص ز س ظ ث ذ ))

Advertisements
 

أعطنا نظرتكـ ❣

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: